منتدى ديمة بشار ولين الصعيدي
ههّلآ ففّيكك يـآزآئر*
..
ممنور واللـه
آذآ ككنت من معجبين النججمتين
لين الصعيدي & ديمه بششـآر
فلآ تتردد بالتسسجيل ..
مع تححيـآت : شـﮩـومـﮧ, آمۈلـﮧ,رنـومـﮧ


منتُدىَ لـ آلنجمتين ليونهه , ديومهه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 آهلآ وسهلآ فيكّ [.. نورينـآ بتوآجدكّـ
 لآ نحلل آبــد سرقة آي شــي من المنتدى سوآء آفكـآر او تصآميـم
تفضلوآ بزيآرة ask آلادآره هنآ  

شاطر | 
 

  الانتفاع بالقران وشروطه ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ديمااا بشار القمر
مآسيـﮧ •
مآسيـﮧ •
avatar

آلمشآرڪـآت : 111
تقييميـے : 0
عْمـرڪْ : 18
مـڪْـآني : في قلب اهل البحرين
مزآجيـے : مبسووطة باحلى اعضاء في المنتدى
هوايتيـے : السباحة
تسجيليـے : 04/08/2011



مُساهمةموضوع: الانتفاع بالقران وشروطه ..    الأحد أكتوبر 07, 2012 12:40 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ...


قال ابن القيم رحمه الله ...

إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وأَلْقِ سمعك، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه وإليه،

فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله ، قال تعالى‏:‏ ‏{‏إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد‏}‏ ‏(‏الآية‏:‏ 37 من سورة ق‏)‏‏.‏

وذلك أن تمام التأثير لما كان موقوفاً على مؤثر مقتض، ومحل قابل، وشرط لحصول الأثر، وانتفاء المانع الذي يمنع منه، تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد‏.‏

فقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن في ذلك لذكرى‏}‏ إشارة إلى ما تقدم من أول السورة إلى هاهنا، وهذا هو المؤثر،

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ لمن كان له قلب‏}‏ فهذا هو المحل القابل، والمراد به القلب الحي الذي يعقل عن الله،

كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إن هو إلا ذكر وقرآن مبين‏.‏ لينذر من كان حيًّا‏}‏ ‏(‏الآيتان‏:‏ 69‏.‏ 70 من سورة يس‏)‏‏.‏ أي حي القلب‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏أو ألقى السمع‏}‏ أي وجَّه سمعه وأصغى حاسة سمعه إلى ما يقال له، وهذا شرط التأثر بالكلام‏.‏ وقوله تعالى ‏{‏وهو شهيد‏}‏ أي شاهد القلب حاضر غير غائب‏.‏

قال ابن قتيبة ‏:‏ استمع كتاب الله، وهو شاهد القلب والفهم، ليس بغافل ولا ساه،

وهو إشارة إلى المانع من حصول التأثير، وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له، والنظر فيه وتأمله.
فإذا حصل المؤثر وهو القرآن، والمحل القابل وهو القلب الحي، ووجد الشرط وهو الإصغاء،
وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب، وانصرافه عنه إلى شيء آخر،

حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر‏.‏

ومن الناس من لا يكون تامَّ الاستعداد، واعي القلب، كامل الحياة.

فيحتاج إلى شاهد يميز له بين الحق والباطل، ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي.

فطريق حصول هدايته أن يفرغ سمعه للكلام وقلبه لتأمله والتفكر فيه وتعقل معاينه، فيعلم حينئذ أنه الحق‏.‏

فالأول حال من رأى بعينه ما دعي عليه وأخبر به‏.‏

والثاني حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال‏:‏‏"‏ يكفيني خبره‏"‏ فهو في مقام الإيمان، والأول في مقام الإحسان‏.‏

هذا وقد وصل إلى علم اليقين، وترقى قلبه منه إلى منزلة عين اليقين، وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر ودخل به في الإسلام‏.‏

فعين اليقين نوعان‏:‏ نوع في الدنيا ونوع في الآخرة، فالحاصل في الدنيا نسبته إلى القلب كنسبة الشاهد إلى العين‏.
‏ وما أخبرت به الرسل من الغيب يعاين في الآخرة بالأبصار، وفى الدنيا بالبصائر،‏
(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "(‏البصائر‏:‏ من البصيرة وهي التعقل والفطنة والانتباه‏.‏‏) "‏ فهو عين يقين في المرتبتين‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
القلب الصافي
مآسيـﮧ •
مآسيـﮧ •
avatar

آلمشآرڪـآت : 255
تقييميـے : 3
عْمـرڪْ : 18
مزآجيـے : مستمتعة
هوايتيـے : كتابة الخواطر
تسجيليـے : 10/07/2012



مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقران وشروطه ..    الخميس أكتوبر 18, 2012 10:55 am

راااااااااااااااااااااااااااااائع يامبدعة المنتدى



أسأل الله أن يجمعك و أحبابك في الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشامخہ وصفي ♣
مشرفہ قسمَ غيومَ / الهواتفَ الذكية ة ≈ غيومَ مآطرةَ ()


آلمشآرڪـآت : 772
تقييميـے : 10
عْمـرڪْ : 18
مـڪْـآني : فًيْ قَلُوبْ أّحْبَابْيّ
مزآجيـے : دلـوؤعـۃۃ
هوايتيـے : أدش المُونتـ{
تسجيليـے : 10/07/2012



مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقران وشروطه ..    الجمعة أكتوبر 19, 2012 5:59 am






 57فل تابعوني على تويتر57فل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.asmasadak.moontada.com
الشامخہ وصفي ♣
مشرفہ قسمَ غيومَ / الهواتفَ الذكية ة ≈ غيومَ مآطرةَ ()


آلمشآرڪـآت : 772
تقييميـے : 10
عْمـرڪْ : 18
مـڪْـآني : فًيْ قَلُوبْ أّحْبَابْيّ
مزآجيـے : دلـوؤعـۃۃ
هوايتيـے : أدش المُونتـ{
تسجيليـے : 10/07/2012



مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقران وشروطه ..    الجمعة أكتوبر 19, 2012 6:01 am

تحياتي





 57فل تابعوني على تويتر57فل 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.asmasadak.moontada.com
حبيبة ديمه
متميزهـﮧ •
متميزهـﮧ •
avatar

آلمشآرڪـآت : 368
تقييميـے : 9
عْمـرڪْ : 18
مزآجيـے : رايقه
هوايتيـے : غير معرروفه
تسجيليـے : 20/07/2012



مُساهمةموضوع: رد: الانتفاع بالقران وشروطه ..    الأحد نوفمبر 18, 2012 8:20 am

جــزييتي خيراَََ

في موازيين حسنااتــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الانتفاع بالقران وشروطه ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديمة بشار ولين الصعيدي :: ألآقٌسٍـــآم آلعـآإميهـ :: ` ♥ روحآنية ة مسلمَ : تجملَ بِ الحسنآتَ () ≈ ،-
انتقل الى: